A smile is the light in your window that tells others that there is a caring, sharing person inside…. basim

غوغل تطرح جهازي كمبيوتر "كروم بيت" و"كروم بوك" رخيصين



أجهزة كروم بيت

أعلنت غوغل عن تطوير أجهزة كمبيوتر جديدة تعمل بنظام التشغيل "كروم"، والتي يتوقع أن تستهدف المدارس والباحثين عن أجهزة قليلة التكلفة.
وتتضمن المجموعة نوعا جديدا من الأجهزة يحمل اسم "كروم بيت"، والذي يبدو كشريحة ذاكرة كبيرة، يمكنها تحويل أجهزة التليفزيون والشاشات إلى كمبيوتر عند توصيلها بها.
كما كشفت الشركة عن أرخص أجهزة الكمبيوتر النقالة المعروفة حتى الآن، باسم "كروم بوك"، وبتكلفة 149 دولارا.
ومن المتوقع أن تزيد هذه الابتكارات من المنافسة مع ميكروسوفت.
ويأتي إعلان غوغل عن منتجها بعد أقل من يوم من كشف ميكروسوفت عن خططها لبيع أجهزة تصلح للاستخدام كجهاز كمبيوتر نقال، وحاسب لوحي في نفس الوقت.
وتبلغ تكلفة أجهزة ميكروسوفت، واسمها "Surface 3"، حوالي 499 دولارا في المملكة المتحدة، لكنه يتيح استخدام مجموعة كبيرة من البرامج صممت لنظام التشغيل ويندوز.
ويقول كريس غرين، المحلل التكنولوجي بمجموعة دايفس مورفي للاستشارات، إن قطاع الأجهزة قليلة التكلفة أصبح شديد الرواج في السوق. ويوضح أنه "مع انخفاض تكلفة الأجهزة، تطالب المدارس الأسر بتزويد الأطفال بأجهزة كمبيوتر خاصة وإحضارها للفصول. الأمر الذي شجع المصنعين على تطوير أجهزة لاب توب بتكلفة منخفضة يشتريها الأباء لأطفالهم ولأنفسهم."
وتعهدت غوغل بعدم السماح بظهور إعلانات للأطفال، واستخدام برامج متعلقة بالتعليم تعمل على نظام التشغيل كروم، ولا تفرض تكلفة على مصنعي البرامج لاستخدام نظام التشغيل الخاص بها.
لكن خبير التكنولوجيا الاستهلاكية، رونان دي رينيس، قال إن الشركة تأمل في تحقيق مكاسب على المدى البعيد. ويقول "هدف ميكروسوفت وغوغل على المدى البعيد هو تقديم علامتها التجارية للأطفال، لكسب ولاءهم كمستهلكين منذ الصغر."
وأضاف: "هي طريقة جيدة لاختبار مدى نجاح هذه الأجهزة في الأسواق الناشئة، وإمكانية استخدامها خارج نطاق التعليم لأصحاب الدخول الصغيرة."
وأعلنت غوغل أنها ستقصر بيع منتجاتها الجديدة على الولايات المتحدة في الوقت الحالي. وقالت متحدثة باسم الشركة: "نأمل أن نوسع انتشار هذه المنتجات في المستقبل. وليس لدينا ما نعلنه حاليا."

كمبيوتر في شريحة

ويدير نظام التشغيل كروم عددا من البرامج المفعلة على الانترنت، وتمكنت الشركة مؤخرا من إدارة عدد من تطبيقات نظام أندرويد. وصمم هذا النظام لتخزين ملفات المستخدمين على الإنترنت.
وبحسب شركة غارتنر لأبحاث السوق، بيع أكثر من خمسة ملايين جهاز يعمل بنظام كروم حول العالم خلال العام الماضي. كما تتوقع أن يزيد العدد إلى حوالي ثمانية ملايين هذا العام، و16 مليونا في عام 2018.
وتتولى شركة إسوس التيوانية تصنيع أجهزة "كروم بيت" الجديدة. وتقول غوغل إن تكلفة الجهاز ستكون "أقل من مئة دولار"، وسيكون متاحا للبيع قبل نهاية هذا العام.
وفي الشهور الأخيرة، أطلقت شركتا إنتل وهانسبري "أجهزة كمبيوتر على شرائح" تعمل بنظام التشغيل ويندوز، إلا أن تكلفتها أكثر قليلا من كروم.
وتتطلب مثل هذه الأجهزة توصيل شاشات ولوحات مفاتيح وغيرها من الكماليات، وهي أشياء متوفرة لدى الكثيرين.
وطرحت غوغل طرازين من أجهزة الكمبيوتر النقال للبيع. إحداهما هو هايير كروم بوك 11، وهو متاح للبيع حصريا من خلال موقع أمازون. والآخر هو هايسنس كروم بوك، ومتاح للبيع في متاجر وول مارت.
كما أعلنت غوغل عن إصدار طراز أغلى قليلا، هو إسوس كروم بوك فليب، وهو مزود بشاشة تعمل باللمس، ويمكن تحريكها. ومن المتوقع أن يبلغ سعره 249 دولارا عند طرحه في الأسواق.
وقال دي رينيس: "سوق الحاسبات قليلة التكلفة ما زال جزءا صغيرا من سوق الكمبيوتر، ولكنه سريع النمو. ومن الهام تقديم منتجات قليلة التكلفة. لكن يجب الحفاظ على التوازن، خاصة وأن المستهلك الأمريكي لديه توقعات كبيرة، حتى للأجهزة الخاصة بالمدارس".

 المصدر  BBC

 

أشترك معنا في القرآءة للجميع